الأحد، 15 أغسطس، 2010

لينكس أوبنتو...حان وقت التغيير

لينكس أوبنتو...حان وقت التغيير


اوبنتو هذا النظام الثوري الرئع المظلوم بصيت الصعوبة و عدم العملية و الجدل المثار حوله انه نظام للمختصين وعدم العملانية في الاستخدام كل الآراء المبنية لنظرة البعض لنظام لينكس اوبنتو مأخوذة اما من استنتاجات شخصية خاطئة او من معلومات اكل عليها الزمان و شرب ,لن يكون حديثي بشكل مركزي عن لينكس و تطوره و شروحاته و ذلك لانتشارها الواسع على الشبكة و لكن سيكون حديثي : لماذا لا نستخدم لينكس اوبنتو؟ و لماذا نخاف منه؟

لماذا اوبنتو؟


هنالك العديد من توزيعات لينكس و لكن لماذا اركز على اوبنتو؟
بأختصار لأنه الاكثر استخداما و الاكثر دعما من مجتمعات لينكس الشهيرة بمنتدياتها و سرعة اجابتها على الاستفسارات و الحلول في مواقعها الشهيرة سواء منتديات اوبنتو او ubuntugeek
هذين الموقعين اعدهما المصدر الرئيسي لكل ما يهم مستخدمي اوبنتو من مراجع و معلومات و دروس



ثانيا : ما رأيك بالحرية الكاملة و بنظام مجاني كامل متكامل و مركز تطبيقات فيه ما لذ و طاب من البرامج المفتوحة المصدر المجانية و التي تلبي حاجة اي مستخدم عادي؟



اجل ابونتو نظام مفتوح المصدر و لا تحتاج لرخصة لتنصيبه او توزيعه او حتى تعديله فيه مركز تطبيقات متطور لا تحتاج سوا لأسم البرنامج او وصف له حتى تجده و بلمح البصر لتحميله مباشرة داخل نظامك، عداك عن مئات من الالعاب المجانية المتاحة للتحميل المباشر.
قد يقول البعض ان تطبيقات اوبنتو غير احترافية و لكن جوابي لهؤلاء ترى هل تحتاج لكافة المييزات التي توفرها التطبيقات الاحترافية باهظة الثمن؟ الم تفكر بالبساطة من استخدام برامج الابونتو التي توفر لك ما تحتاج و تزيد ايضا

نعم لا اخفيكم ان البرامج الاحترافية فيها اوامر و اشياء قد لا نجدها في البرامج المفتوحة المصدر و لكن هل سألتم انفسكم يوما بماذا نحتاجها؟
من مميزات ابونتو البساطة و توفير الاساسيات من دون التطرق للتعقيدات التي اخذت تعرقل سير حياتنا المعلوماتية من دون ان نشعر

ثالثا: الشرعية في الاستخدام قد يقول البعض استطيع تحميل اي برنامج من النت و باستخدام كراك بسيط استخدم كافة المميزات و كانني مشتريه من المصدر و لكن هل تشعر بالراحة من استخدام تطبيقات مقرصنة؟

لا اظن ذلك, هنالك فرق شاسع بين اي مستخدم يمتلك نسخة اصلية من نظام و بين مستخدم يستخدم نسخة مقرصنة ،عند إستخدام برنامج مقرصن نضرب بعرض الحائط جهود المطور او المبرمج الذي نفذ هذا البرنامج و طوره و نكون لصوصا لجهوده بشكل أو بأخر .
لديك ايضا جانب الامن و جانب التحديثات و جوانب عديدة أخرى لا نشعر بها و لكن رويدا رويدا ستبدا تشعر بسلبيات استخدام التطبيقات المقرصنة.
نسخة الويندوز يستطيع اي شخص تحميل نسخة تورنت منها و تنصيبها و العمل عليها ببركة الكراكات و يبقى عامل الرعب بحجب نسختك باي لحظة قائما و عندها ستضطر للبحث عن كراك جديد ليعيد الامور الى ما كانت عليه هذا ان عادت.
ستنسى امر ما يسمى كراك او باتش او سيريال نمبر عند دخولك لعالم لينكس الحر, لا اهاجم بقولي هاذا اي تطبيق مدفوع, بحكم عملي انا مستخدم لنظام ماكنتوش بشكل رئيسي وذلك لحاجتنا لتطبيقاته و برامجه التي نستخدمها في التصميم و غيره و معظم تطبيقات ماكنتوش باهظة التكلفة و لكن للضرورة احكام.

رابعا: الأمان



نظام ابونتو من اكثر الانظمة امنا و استقرارا فلا فيروس ولا تطبيق خبيث و لا ثغرات متفشية
نظام لينكس سيحميك من هذه الامور المنتشرة و التي ستحتاج لبرامج عديدة لتحميك منها في انظمة أخرى

خامسا: الأستقرار و السرعة :


ابونتو باستقراره لن تحتاج الى اعادة اقلاع بسبب عدم استجابة النظام او برنامج ما عندما تحدث اي مشكلة فانها لن تؤثر على كامل النظام كما يحدث في انظمة أخرى, و من ثم ان نظام اونبتو لا يحتاج لجهاز ذو مواصفات خارقة لتشغيله فهو نظام قنوع لا يحتاج لموارد خيالية ليعمل بكافة كفائته


سادسا: الجمال


لا ابالغ ان قلت انه لا يوجد نظام يضاهي بجمال تأثيراته البصرية التأثيرات الموجودة في اوبنتو ، انه نظام مذهل من حيث التأثيرات و التسهيلات الموجودة للمستخدم لضبط خيارات العرض (ابحث عن Compiz Fusion) او الستايلات و غيرها من الامور المدعومة بشكل مذهل ستدهش لكثرة الثيمات و الخلفيات الموجودة في موقع جنوم او اي موقع يعنى بأمور لينكس اوبنتو.


الموضوع له تتمة و لكن بداية أتمنى ان أكون قد أثرت فضولكم للتعرف علي هذا العالم الجميل عالم لينكس الذي قدم لنا نظامي تشغيل من اروع انظمة التشغيل ، نظام اوبنتو للأجهزة المكتبية و نظام اندرويد(Android) لأجهزة الموبايل و الحواسب اللوحية.

اترككم مع موقع ابونتو الرسمي تستطيعون من هنا تحميله و إستكشاف ابرز ميزاته و برامجه

WWW.UBUNTU.COM

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق