الأحد، 29 ديسمبر، 2013

التصميم و تعديلات العميل الكارثية

التصميم و تعديلات العميل الكارثية





التصميم مهنة صعبة الخيارات أحيانا لأنك ملزم بالخروج بعمل يعتبر فنيا بالنسبة لشخص محدد (هو العميل) و غالبا ما يكون رأي العميل مخالفا لك و هو مصر عليه لأنه يرى به ما يعبر عن شخص عمله او طلبه تحصل هذه المشكلة غالبا بعد تقديم النتيجة النهائية لعمل ما لعميلك و إذ بك تصدم بأنه اختار تعديلا لا منطقيا بل هو خارج عن القواعد العامة للتصميم, إذن ما الحل عند هذه النقطة؟ هل اتوقف عن العمل؟ ام أتابع به كما يريد؟
      
هنالك نقطة عامة يجب علينا ان نفهمها عند الدخول بعالم التصميم فأنه نوع مختلف من الفن ملزم بقواعد و قيود أولها انك لا تصمم لنفسك بل أنك تصمم لشخص أخر وفق أفكار و متطلبات يضعها هو في (معظم الحالات), و دورك هنا هو ان توظف أمكانياتك للخروج بعمل يرضي عميلك و يستوفي القواعد العامة الأساسية للتصميم  بنفس الوقت.  اما العميل الذي تتمتع بالعمل معه و الواثق بعملك و مقدرتك فهو عميل نادر جدا.

لكن إلى أي درجة أستطيع تتقديم التنازلات و كيف أتجنب الإنحدار الشديد في أعمالي؟

بالتأكيد هنالك حد معين من التنازلات التي تستطيع تقديمها للعميل, بالنهاية انت كمصمم لك أسمك و أعمالك هي شهادة لك و عليك,
من أجل تجنب تقديم الكثير من التنازلات و التعديلات في عملك هنالك بعض الخطوات التي ربما قد تساعدك:

1-       قبل البدء بأي عمل ضع سعرا محددا للتعديل و نوعيته فالرادع المادي امر جيد  لتجنب التعديلات الكارثية

2-       ضع حدا معين للتجاوزات و التعديلات محددا بالقواعد و الأصول الأساسية  للتصميم, و حاول عدم تجاوز هذا الحد بأي شكل

3-       اذا كان تعديل العميل فيه مقدار هائل من الانحراف حاول تلافي  هذا الانحراف  بتنفيذه بشكل خفيف أو مغاير على أقل تقدير (بعض العملاء يطرحون تعديلات فقط كي يشعرو بانهم هم أصحاب القرار)

4-       حاول أن تعرض على عميلك نماذج من أعمال لشركات مشهورة توضح بها وجهة نظرك و تنبهه الى عدم جدوى الفكرة التي طرحها بشكل غير مباشر و من الأفضل لك إقناعه بان فكرته جيدة لكنها أصبحت قديمة نوعا ما و بانك تتبع أسلوب حديث فغالبا ما ينفع هذا الأسلوب


5-       إستعن دوما برأي ثالث و اختر الرأي الثالث بحذر (كي لا يقع إختيارك على شخص برأي أشد أنحرافا من الأول) بعض العملاء ليس لديهم رأي و يثقون برأي الطرف الثالث دوما (المهم ان لا يكون الرأي رأي المصمم!!)


حسنا لقد قمت بكافة المحاولات و الوسائل لكن الزبون مصر على تعديله و لم يردعه شيء ماذا أفعل؟
في هذه الحالة لديك احدى الخيارين: إن لم يكن المردود جيدا و العمل لا يستحق, إرفضه و أكتفي بما فعلته حتى الآن.
إذا كان العمل ذو مردود جيد و خسارته كبيرة إقبل به و حاول عدم الإشارة إلى انك انت من قام به و لا تعرضه ضمن أعمالك و أعتبر الأمر ماديا بحتاً.

في النهاية اتمنى أن لا يصادف أحد الكثير من مواقف الخلاف مع الزبون, لكن تعامل مع الأمر بإحترافية و قناعة بأن الهدف دائما تصميم من أجل الفن و عمل من اجل المال و حاول الموازنة بعملك ما بين فن و عمل,
يعجبني جدا عنوان كتاب المصمم الشهير ديفيد اييري (صمم من اجل الحب و أعمل من اجل المال) وا لذي حصلت عليه بعد انتظار طويل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق